برزت اهمية اعداد العنصر البشري القادر على تناول المعلومات والتعامل معها لكي يواكب التطورات الحديثة ويحقق اقصى افادة من المعلومات مع تعقب تدفقها والتعرف على مصادرها بما يتناسب مع دور المعلومات حيث اختتمت دورة (التكشيف والاستخلاص والمكانز) التي اقامتها شعبة التعليم المستمر في الامانة العامة للمكتبة المركزية جامعة بغداد الجادرية المصادف 27/3/2014 وقد القيت المحاضرات من قبل (د.احلام داود مندوب) .

التي اوضحت بأن المكنز هو الصورة الراهنة للغات الربط اللاحق المقيدة وهو ببساطة عبارة عن قائمة بالمصطلحات التي تبين المجال الدلالي الكامل لكل مصطلح وتربط بأهله وعشيرته من المصطلحات الموازية له دلاليا ، اي مترادفاته ، والمصطلحات التي يتفرع عنها اي المصطلحات الاعرض منه  و المصطلحات التي تتفرع عنه ، اي المصطلحات الاضيق منه في المجال الدلالي والمصطلحات التي تمت له بصلة اخرى  . اي المصطلحات القريبة منه او التي تتماس معه دلاليا . والمكنز كما هو عليه الان حلقة في سلسلة طويلة من التطورات التي تبدأ بمعاجم المعاني في التراث العربي الاسلامي ومعاجم المترادفات والاضداد في الحضارة الغربية وتمر بخطط التصنيف التحليلي التركيبي او التصنيف متعدد الابعاد والنظم المعتمدة على المصطلحات الاحادية البسيطة وجهود ضبط المصطلحات لاغراض استرجاع المعلومات ومن حيث الوظيفة هو وسيلة ضبط المصطلحات تستخدم  للترجمة من اللغة الطبيعية للوثائق او المكشفين اوالمستفيدين الى لغة نظام اكثر تقييداً .

ومن حيث البناء هو لغة مضبوطة وديناميكية تتكون من المصطلحات المتصلة ببعضها البعض دلاليا والتي تغطي احد حقول المعرفة .

وبعد اجراء الاختبار النهائي وتقييم مدى الاستفادة من الدورة كانت النتائج النهائية التالية :

1-  عماد عبد الجليل علي         93 امتياز      وزارة التربية في محافضة البصرة قسم الموارد البشرية /الادارة

2- غادة عدنان رشيد               83 جيد جداً  الامانة العامة للمكتبة المركزية جامعة بغداد الجادرية

3- هدى محمود حسون            80 جيد جداً الامانة العامة للمكتبة المركزية جامعة بغداد الجادرية

ونتمنى الموفقية للمشاركين في الدورات التدريبية وتطبيقها في مجال عملهم ودورتنا القادمة بعنوان ( ادارة الموارد البشرية) المصادف 13/4/2014 ولغاية 17/4/2014 ويتم القائها من قبل (م.م. بيداء كاظم ماضي) مدير ادارة الموارد البشرية .

ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا

نجلاء طارق كاظم      

مسؤول شعبة التعليم المستمر 

Comments are disabled.