تستمر المكتبة المركزية بعطاءها وابداعها في تقديم كل ما هو جديد في أنشاء الدورات التدريبية للأستفادة منها في تطبيقاتها في مجال عملهم حيث غطت دورة التزويد الالكتروني في اسبوعها الثاني م.م. عائدة مصطفى سلمان / الامين العام /وكالة , حيث وضحت ان التزويد هو عملية اختيار دقيقة لمصادر المعلومات التي تهم القراء في ضوء موازنة مالية محددة , والتزويد في المكتبات هو بناء المجموعات المكتبية ( الكتب , الدوريات , المطبوعات , المايكروفلم ) .

اما التزويد الالكتروني يتضمن طرق بحث الكترونية مختلفة مثل :

1- البحث عبر شبكة الانترنت

2- استخدام مواقع متخصصة مثل Acqweb

3- بواسطة محركات البحث

4- البحث المباشر بقواعد البيانات .

5- استخدام النظم الالية المتكاملة في المكتبة

واهم متطلبات التزويد الالكتروني هو

1- الاشتراك في شبكة الانترنت وتوفير عدد من اجهزة الحواسيب والخوادم الطرفية ليتم الاستخدام من قبل قسم التزويد والمستفيدين

2- ان يكون هنالك عدد من المتخصصين في مجال المعلومات بامكانهم التعامل مع شبكة الانترنت

3- ضرورة وجود موقع للمكتبة على شبكة الانترنت ويتم تحديثه مستمر

4- ان يكون هناك اتصال بمجهزي ومزودي قواعد البيانات

5- تأمين الاتصال بالجامعات والمؤسسات ومراكز البحث والناشريين على الشبكة

أما التزويد بواسطة موقع Acqweb

هو موقع متخصص بتنمية المجموعات وهو موقع على شبكة الانترنت العالميةحيث يقوم بتوفير خطوط اتصال بالمكتبات والتي تقع على عاتقها مسؤولية بناء وتطويرالمجموعات حيث يساعد الموقع المكتبة الحصول على المجهزين المتخصصين من خلال فهارس المكتبة الوطنية والتي تظهر في مواقع الانترنت اختيارهم النهائي يوم الخميس المصادف 2/5/2013 ونتمنى الموفقية للمشاركين في الدورات التدريبية وتطبيقها في مجال عملهم , ودورتنا القادمة بعنوان بناء المكتبات الرقمية بأستخدام نظام Genisis 5/1 -16/1/2014 ويتم القائها من قبل  م.م. عائدة مصطفى سلمان الامين العام / وكالة  …..
ولمزيد منالتفاصيل اضغط هنا

نجلاء طارق كاظم     

     مسؤول شعبة التعليم المستمر    

Comments are disabled.