البحث في الموقع

البحث في الفهرس الالكتروني

امناء المكتبة المركزية العامون

البحث في المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

نشرة المكتبة الالكترونية

كتب جامعة الكوفه

دليل المصدر المفتوح للكتب

دليل المنح والزمالات

دليل الدوريات العربية المجانية

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

بريد التدريسيين الالكتروني

دليل المواقع

تحتوي المكتبة المركزية على قاعات عدة متخصصة لخدمة رواد المكتبة المركزية وفخراً بعلماء المسلمين سميت هذه القاعات على اسماء بعض منهم والقاعات هي :

 

1 1-  قاعة الكندي : هذه القاعة مخصصة للمطالعة وتتوفر فيها خدمة البحث الالي عن مصادر المعلومات المتوفرة في المكتبة المركزية. 

 

 

 

2-   قاعة انيس غزال يعقوب :  هذه القاعة مخصصة لوحدة الاستلام والتزويد     تعد من الوحدات المهمة  في المكتبة ،  إذ أنها تقوم باستلام مصادر المعلومات باشكالها وانواعها كافة من كتب واطروحات ورسائل جامعية ومـــــواد سمعية وبصرية , ومن مختلف انحاء العالم وبمختلف اللغات ، فهي الوحدة الأولى التي تقوم بطلب مصادر المعلومات وتسلمها وتسجلها .

 

 

 

 

 

3-   قاعة الخليل الفراهيدي : هذه القاعة مخصصة لوحدة المراجع و تعد من الوحدات المهمة التي تسعى إلى تقديم الخدمات المرجعية المباشرة للمستفيد فضلاً عن الخدمات الارشادية وذلك عــــن طريق توفير الكتب المرجعية بكل أنواعها والمتمثلة بالموسوعات أو دوائر المعارف والمـــــــعاجم اللغوية والموضوعية والادلة والكتب السنوية ومعاجم التراجم والسير وكتب الحــــــقائق والاطالس والببليوغرافيات والكتب اليدوية والكشافات الخاصة بالكتب والمراجعات والمــــــلف الرأسي للكراسات الحديثة في موضوعات مختلفة.

 

 

 

4-   قاعة ابن الهيثم : هذه القاعة مخصصة لوحدة الاطروحات والرسائل الجامعية و تعد الرسائل الجامعية Dissertation or Theses  على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها المكتبات ومراكز المعلومات ، وتشكل مصدر مهم من الوثائق التي تعين الباحثين في موضوعاتهم بوصفها تتناول موضوعات اصلية لم يسبق بحثها او دراستها ، وتعد بالتالي اضافة حقيقية للمعرفة .

 

 

 

5-   قاعة ابن خلدون : هذه القاعة مخصصة لوحدة مطبوعات الامم المتحد و تحتوي الوحدة على جميع مطبوعات منظمة هيأة الامم المتحدة والمنظمات والوكالات التابعة لها والتي يكون العراق عضو فيها منذ عام 1960 ولحد الان  وتصل المطبوعات بصورة مجانية من ثلاثة عشر منظمة ووكالة تابعة لهيأة الامم المتحدة فضلاً عن مطبوعات الهيئات الستة الرئيسة التابعة للامم المتحدة وهي مجلس الامن Security Council – مجلس الوصاية    Trusteeship Council  - المجلس الاقتصادي والاجتماعي The Council of Economic and Socio  - محكمة العدل الدولية International court of Justice  - الجمعية العامة The General Assembly  - السكرتارية العامة The General Secretariat  . علماً ان المطبوعات ترد بدون اي طلب حيث تصل بصورة مستمرة ومنتظمة وذلك لان المكتبة المركزية هي مركز لايداع مطبوعات الامم المتحدة في العراق واسم المكتبة في قائمة ( Mailing List  ) للامم  المتحدة في نيويورك .

 

 

 

6-   قاعة جابر بن حيان : هذه القاعة مخصصة لوحدة الدوريات ,مفهوم الدوريات : يطلق مصطلح الدوريات على كافة المطبوعات التي تصدر بصورة دورية في مدة زمنية محددة ، بشكل منتظم او غير منتظم ولها عنوان متميز وثابت وتحمل اعدادها ارقاماً متسلسلة متعاقبة ولكل عدد تاريخ معين وتستمر في الصدور الى مانهاية ويشترك في كتابة مقالاتها عدد من الكتاب او المؤلفين . ويتضمن هذا التعريف المطبوعات التي تصدر بشكل دوري وهي المجلات بانواعها المختلفة والصحف والنشرات ومحاضر الجلسات والتقارير الدورية والكشافات والمستخلصات الدورية والكتب السنوية .

 

اهم مايميز الدوريات سرعة الصدور واحتوائها على معلومات تتميز بالحداثة وعليه فانها تواكب التطورات والاحداث والاكتشافات بغيرها من مصادر المعلومات ، كذلك فان الدوريات تتميز باصدارها بحسب مدة زمنية (Frequency      ) وعلى النحو الاتي :

 

-         الدوريات اليومية وهي الصحف Daily

 

-         الدوريات نصف الاسبوعية وتصدر مرتان في الاسبوع Semi – Weekly

 

-         الدوريات الاسبوعية Weekly

 

-         الدوريات نصف الشهرية وتصدر مرتان في الشهر Semi – Monthly

 

-         الدوريات الشهرية Monthly

 

-         الدوريات التي تصدر مرة كل شهرين Bi – Monthly

 

-         الدوريات الفصلية ( تصدر مرة كل ثلاثة اشهر ) Quarterly

 

-         الدوريات التي تصدر مرة كل اربعة اشهر

 

-         الدوريات نصف السنوية السنوية ( تصدر كل ستة اشهر ) Semi – Annually

 

-         الدوريات السنوية ( الحوليات ) تصدر مرة في السنة Yearly – Annually

 

-         الدوريات غير منتظمة الصدور Irregular

 

 

 

7-   قاعة الادريسي : هذه القاعة مخصصة لوحدة الاعلام  تقوم بتغطية جميع الاعمال والاحداث التي تشهدها المكـــتبة و وخصصت فقط للاعمال الاعلامية فـي جريدتي الجامعة وصدى الجامعة التابعة للقسم الاعلامي في جامعة بغداد. وقد اصدرت نشرة لالئ المكتبه لغرض استنفار طاقات الشباب من خلال كتاباتهم ثم تبعتها نشرة ينابيع المعرفه, فضلا عن النشرات الاخباريه.

 

 



معرض الصور

شكر على اهداء

زوار الموقع في العالم

free counters

تحدث مع امين المكتبة

شكر وتقدير

منهاج الدورات

كتب جديدة

تابعونا على تويتر

اسأل أمين المكتبة

وزرونا على الفيس بك

متحف جامعة بغداد

الطقس

آخر تحديث و أوقات أخرى

استطلاعات

ماهو رأيك بالخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية للمستفيدين؟





جميع الحقوق محفوظة -الامانة العامة للمكتبة المركزية - جامعة بغداد -2011